Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
information
30 juillet 2012

في رخصة الإفطار في رمضان

 

نشرت جريدة الحدث الرقمية،مشكورة، بتاريخ 29 يوليوز 2012، مادة قيمة في رخصة الإفطار في رمضان للأستاذ علال المديني ، و لأهميتها ، و توسيعا لدائرة الاطلاع عليها ، و الاستفادة منها ،و الإفادة بها، و خصوصا في هذه الأيام المباركة، التي يصعب فيها على المسلمين و المسلمات إيجاد أجوبة شافية عن أسئلتهم المشروعة و رفع المشقة و الحرج عنهم ببيوت الله التي يؤدون فيها صلواتهم المكتوبة، و إذ أسأل الله خير الجزاء للأعزاء كاتبها و الموقرين مسيري المنابر الفاعلة التي تتكرم بإعلانها ، و كل المتعاونين و المتعاونات معهم فيما ينفع العباد أي كانوا و حيث كانوا ، و يوفقهم في صنع خيرهم الأول و الثاني ، و تقربا بهذا العمل إلى الله تعالى في هذا الشهر الكريم ،أنشرها ، و أسأله عز و جل أن يغفر ذنوبنا ،و يرحمنا، و يعتقنا من النار، و يجعل الجنة دارنا الثانية .آمين و الحمد لله رب العالمين./.

الدين يسر ولن يشاد أحد إلا غلبه هكذا قال صلى الله عليه وسلم في حديث له، وهي كلمة جامعة شاملة جعلها علماء الأمة قاعدة ثابتة في الإسلام فلا رهبانية ولا وتشدد في الدين، والله سبحانه وتعالى نهى عباده عن الوقوع في التهلكة و إلحاق الأذى بالنفس لذا كانت الرخصة للمريض الإفطار في رمضان تخفيفا على المسلم ورحمة به من الله تعالى .
والدليل الشرعي من القرآن الكريم الذي أباح للمريض الإفطار في رمضان قوله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة: 184فأباح للمريض الفطر في رمضان حفظا لصحته لئلا يجتمع عليه الصوم والمرض فيضعف.فالمرض علة تبيح للمريض الإفطار في رمضان مع القضاء كلما زال عنه المرض وأصبح قادرا على الصيام .
من هو المريض الذي يباح له الإفطار:
يتساءل كثير من الناس عن من هو المريض الذي أباح له الله الإفطار في رمضان ، وأحسن ما وجدته في الإجابة عن هذا السؤال هو التصنيف الذي جاء به الإمام القرطبي في تفسيره حين قال للمريض حالتان :
إحداهما : ألا يطيق الصوم بحال ،فعليه الفطر واجبا .
الثانية : أن يقدر على الصوم بضرر ومشقة ، فهذا يستحب له الفطر ولا يصوم إلا جاهل .
فالإمام القرطبي بين أن الحالة التي لا يطيق فيها المريض الصوم واجب عليه الفطر وإلا كان مذنبا ، أما الحالة الثانية التي يقدر على الصوم بمشقة يستحب له الفطر .
وقال الإمام الطبري في تفسيره” والصواب من القول في ذلك عندنا أن ” المرض ” الذي أذن الله تعالى ذكره بالإفطار معه في شهر رمضان ، من كان الصوم جاهده جهدا غير محتمل ، فكل من كان كذلك فله الإفطار وقضاء عدة من أيام أخر . وذلك أنه إذا بلغ ذلك الأمر، فإن لم يكن مأذونا له في الإفطار فقد كلف عسرا ، ومنع يسرا . وذلك غير الذي أخبر الله أنه أراده بخلقه بقوله :يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر .”
والإمام مالك رحمه الله تعالى في تحديده للمرض

ربنا لا تؤخذنا إن نسينا أو أخطأنا

الذي يوجب الفطر في رمضان أو الذي يباح فيه للمريض الأخذ بالرخصة فقد قال في الموطأ”" الأمر الذي سمعت من أهل العلم ، أن المريض إذا أصابه المرض الذي يشق عليه الصيام معه، ويتعبه، ويبلغ ذلك منه، فإن له أن يفطر … “إلى أن قال” وما الله أعلم بعذر ذلك من العبد”

المريض والطبيب:
مع تطور الطب والعلم وظهور أمراض جديدة تسبب للمريض مضاعفات خطيرة في حال صيامه رغم قدرته على الوقوف والمشي والصلاة قائما ، فإنه بمجرد أن يرخص الطبيب” المختص المسلم غير المستهزئ بفريضة الصيام ” للمريض الإفطار لكون الصوم يسبب له مشقة وأضرار يجب عليه الإفطار .
حكم المريض إذا أفطر:
في هذه الحلقة أقتصر على المريض الذي يزال عنه المرض ويعود إلى صحته ويستطيع قضاء ما فاته من الصيام على أساس أنه لنا عودة إن شاء الله مع الأنواع الأخرى من المرض والعجز الدائم .
في هذه الحالات إذا شفي المريض وصام ما عليه من رمضان “القضاء” قبل دخول رمضان السنة الجديدة فيكفيه القضاء فقط دون الفدية أي إطعام عن كل يوم أفطر فيه مسكينا.
أما من فرط في صيام ما عليه من أيام قبل دخول رمضان أخر وهو قادر على صيامها صام تلك الأيام وأطعم مع ذلك كل يوم مدا من قوت أهل البلد لكل مسكين بمد النبي عليه السلام.
أما عن قضاء رمضان فالإمام مالك رحمه الله كان أحب إليه أن يتابعه قال رحمه الله في الموطأ “فيمن فرق قضاء رمضان فليس عليه إعادة،وذلك مجزئ عنه. وأحب إلي أن يتابعه.
مقدار مد النبي صلى الله عليه وسلم هذه السنة :
مُد النبي صلى الله عليه وسلم هو ملء اليدين المتوسطتين غير مقبوضتين ولا مبسوطتين.ومعلوم أن مقداره يتغير حسب ارتفاع أسعار المواد وانخفاضها من سنة إلى أخرى وفي سؤال وجهته إلى الشيخ “محمد عبد الوهاب رفيقي ” عن مقدار مد النبي صلى الله عليه وسلم بالدرهم هذه السنة، أجاب الشيخ حفظه الله بأن مد النبي صلى الله عليه وسلم يقارب 12 درهما.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité