Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
information
17 mai 2020

في أضرار الفواتير التقديرية

• بقلم امحمد اجليوط 

• mhamedmaati@yahoo.fr 

• 47 تجزئة ابن تومرت 2 بوزنيقة 

•   علاقة بموضوع الرابط رفقته، أود  التذكير  بمعاناتي سابقا  إثر مفاجأتي بمطالبتي بأداء أكثر من 1300 درهما بموجب فاتورة للكهرباء بعد  03 فواتير تقديرية للكهرباء بمدينة حد السوالم المركز ،  و كان من حسن حظي أن كان هناك مديرا لوكالة المكتب الوطني للكهرباء، جزاه الله خيرا  يقدر الأضرار  المترتبة عن الفواتير التقديرية، و يعالج شكاوى الزبناء من ثقافة مكارم أخلاق العمل المأمور بها ،و  المبادرة المباشرة، و الخبرة المهنية، و التدبير الميداني بالتيسير، و الغيرة الوطنية،و السرعة في حل النزاعات  قام بخفض المبلغ إلى 800 درهما،و نصحني بالقيام بقراءة العداد مستقبلا، و موافاة ممثلية المكتب الوطني للكهرباء بمقروئه ،في حالة ما  إذا  كان المبلغ لا يتناسب مع الاستهلاك الشهري لتصحيح الفواتير قبل أدائها ،و ما أقل أمثال هذا المسؤول، الفاضل الخبير  الذي نقل إلى مدينة سطات، و استبدل ببديل له راجعته في تكرار  مثل نفس النازلة فصدمت بأنه من طينة نقيضة،و أمام حصول مثل هذه الواقعة في فترة الحجر الصحي بمدينة بوزنيقة، و أملا في أن تقوم مؤسسة ريدال بتصحيح الفاتورات التقديرية،اتصلت بمصلحة الزبناء لديها بواسطة 0537202080 لأوافي من يهمه الأمر  باستهلاك مارس 2020، و بدل معالجة طلبي في الموضوع  تم إخباري  بأن التصحيح المطلوب غير ممكن، و أن علي الانتظار إلى الأسبوع الأول من شهر ماي 2020 لاستقبال الاستهلاك ،  ثم راسلت في الموضوع فرع ريدال بمدينة بوزنيقة  بتقنية التواصل عن بعد،و نصصت فيها على أن استهلاك شهر مارس 2020 هو 2122 ك بالنسبة لمكان الاستهلاك رقم 1380057 ، و أن استهلاك هذا الشهر المتعلق بمكان الاستهلاك رقم 1469796 هو 709 ك،   لكن هذه المبادرة لم تؤت أكلا،

•  و في 03 ماي 2020 عبأت استمارة هذه المؤسسة التي توصلت بها في هاتفي رقم 0627404620، و أكدت فيها أن الكم المستهلك لمكان الاستهلاك 1469796 هو 832 ك، و أن الكم المستهلك لمكان الاستهلاك  1380057هو 2244 ك لأفاجأ مرة ثانية بفاتورتين تقديريتين بمبلغ أقل من 15 درهما للواحدة، 

• و أمام عدم اعتبار الاستهلاك المرسل إلى هذه المؤسسة ضمن الاستمارة المطلوب  تعبئتها،قمت بالاتصال بمصلحة الزبناء لهذه الشركة يوم الثلاثاء 12|05|2020 ،  و عوض استقبال الاستهلاك الكهربائي، و تصحيح الفواتير تم إعلامي مرة أخرى بأن علي الانتظار إلى 02|06|2020

1. و من أجله،

2.   و اعتبارا  لأن الفواتير التقديرية التي تصدرها الوسائط المزودة بالماء الصالح للشرب و الكهرباء تتسبب في أضرار اجتماعية جسيمة ،و تساهم في تأجيج  استياء و تذمر كبيربن لدى المتضررين ؛

3. فما المانع على الأقل من إلزام المزودين بهذه الخدمات الحيوية الحساسة بتعميم تسعيرة الشطر الأول كيفما كان الاستهلاك  خلال فترة الطوارئ الحالية قبل إصدار قانون يحظر التدبير  بالفواتير التقديرية، في الموضوع ،و إحداث خلية مستقلة  يناط بها إعداد دراسات تدارك الأخطار و اجتناب انعكاساتها الاقتصادية، و الاجتماعية،  و السياسية ،و  إحداث شعبة بالمدارس و المعاهد الوطنية لتعلم أخلاق العمل المفتقدة بالمرفق العمومي ،و إقرار نظام التواصل عن بعد،و تجريم من يمتنع عن اعتباره أنجع وسيلة للتتبع الهادف، و توفير آلياته من تقدير ثماره الطيبة،و على رأسها إزالة إعاقات إنجاح أوراش الإصلاح المفتوحة و التي تطلق من ثوابت الأمة المغربية، و مقدساتها الشريفة،في إطار انتظارات المواطن و المواطنة ممن منحهما ثقتهما في الاستحقاقات الانتخابية لتدبير الشأن العام،  و الأخذ باقتراحتهما التي يكفلها لهما دستور البلاد ؟

https://www.facebook.com/100000335401609/posts/3148298008524682/?app=fbl 

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité